http://raitotec.com/ar/news/30 5 مهارات يجب ان تمتلكها لإدارة عملك على الانترنت



خمس مهارات يجب ان تمتلكها لإدارة عملك على الانترنت
ما الذي يتطلبه إدارة عمل على الإنترنت هل تحتاج أن تكون قادرا على تكوين خطة عمل متميزة , تصميم رسومات جرا فيك مدهشة أم كتابة نصوص إعلانية فعالة؟
طبقا لطبيعة عملك , يوجد العديد من المهارات التي قد يفيدك امتلاكها. لكن ليس كل المهارات " يجب " أن نمتلكها وهذا ما سنتحدث عنه هنا. لأن بعض المهارات لا يمكن التغاضي عنها إذا أردت لعملك البروز والنجاح على الانترنت.
إذا أردت أن تدير عمل على الإنترنت يجب عليك أن تتقن الخمس مهارات الأساسية التالية:

  • التقنية
العمل على الانترنت هو المكان الذي سيختبر قدراتك التقنية. تسجيل نطاق ((domain وشراء hosting plan أمر سهل. كثير من المضيفين (hosts) يسمحوا لك بتثبيت Word Press  بضغطة واحدة!
ولكن الأمور قد تتعقد بداية من تلك النقطة. ماذا لو كنت تحتاج تصميم قالب (template) مخصوص لموقعك ؟ ماذا لو موقع Word Press الخاص بك تم اختراقه , وأردت أن تعيد تشغيله في أسرع وقت ممكن ؟ ماذا لو أردت إضافة سكربت (script) أو أردت أن تضيف عامود في قاعدة بيانات My SQL الخاصة بك؟ ماذا لو كنت تريد برمجة وتطوير تطبيق ويب خاص بك؟
يوجد الكثير من الجوانب التقنية لإدارة موقع الكتروني التي تتنوع من حيث مدى تعقيد كل منها. بالتأكيد يمكنك الاستعانة بمصادر خارجية وتعيين متخصصين لإنهاء بعض العمل وتخفيف بعض العبء من عليك, ولكن الأفضل أن تكون على دراية بكيفية سير الأمور في حالة مقابلتك لأي مشاكل ضخمة أو أمور طارئة.
المهارات التقنية تبرز أهميتها بالتحديد في  الأعمال المتعلقة بالمتاجر الالكترونية(ecommerce) و خدمات "البرمجيات كخدمه (SaaS), والتي عادة تحتاج جهدا أكثر للإدارة مقارنة بالأعمال المتعلقة بالتسويق بالعمولة (affiliate marketing) وال lead generation والأعمال المتعلقة بالدعاية والإعلان بشكل عام.
  • التهيئة لمحركات البحث (SEO)
بالنسبة لأغلب المواقع الإلكترونية محركات البحث (كمثال Google) هي المصدر الرئيسي للزوار. إذا لم تقم بالبحث عن الكلمات الدالة (keywords) المتعلقة بمحتوى عملك وصناعة محتوى يسهل التعرف عليه من محركات البحث وتحديث موقعك باستمرار لجعله أكثر توافقا مع محركات البحث , بكل تأكيد موقعك الالكتروني لن يكون قادرا على البروز ضمن مواقع منافسيك والتي تقدم محتوى مشابه.
البحث عن الكلمات الدالة (keywords) في الحقيقة هي فقط نقطة البداية. يجب أيضا أن تمتلك قدر من الدراية بال Page Authority وDomain Authority و أهمية التصميم المتجاوب(Responsive Design) و بناء الروابط الخلفية (back link building) وأهمية الكود النظيف وسرعة موقعك والكثير من الأمور الأخرى.
ولكن ينبغي أن يكون اهتمامك مركزا أكثر على إضافة موقعك في ترتيب محركات البحث وزيادة هذا الترتيب. نظرا لكثرة الجوانب التقنية في عالم إل SEO  المتقدم باستمرار ومواكبة كل هذه الجوانب قد تعتبر وظيفة بدوام كامل في حد ذاتها , لا يمكنك أن تستطيع الإلمام بكل هذا أثناء إدارتك لعملك.
مرة أخرى استراتيجيا الاستعانة بمتخصصين قد تكون الطريقة الأفضل لبقاء موقعك مهيأ لمحركات البحث على المدى الطويل. رغم ذلك , المعرفة التي سوف تكتسبها لن تذهب هباء , حيث ستتمكن من معاينة جودة العمل المقدم إليك  إذا قررت الاستعانة بمصادر خارجية والدفع مقابل خدمات SEO.
  • صناعة المحتوى
المقدرة على صناعة محتوى قيم ومهيأ لمحركات البحث هي بمثابة المفتاح الأساسي لإدارة عمل ناجح على الانترنت خصوصا في البيئة الحالية للويب. المحتوى يجذب الزوار ويبنى الثقة ويجذب مزيد من ألleads والزبائن لعملك.
هذا في الأغلب يعنى كتابة مقالات و تدوينات, والذي قد يكون امرأ مستهلكا للوقت. التسجيلات الصوتية والفيديوهات بالطبع فعالين أيضا ولكن قد يكونا أكثر تكلفة من حيث الوقت والمال والجهد.
مع وضع كل هذا بعين الاعتبار لا تقلل من اهمية المحتوي حيث قد يكون هو الجاذب الرئيسى للزوار لموقعك. سوف تحتاج ان تصنع وتدير التقويم التحريرى (editorial calendar) وتلتزم بموعد نشر وتصنع محتوى قيم يثير اهتمام ويجيب على اسئلة الجمهور الذى تستهدفه (target audience).
المحتوى يبنى المصداقية ويجذب الزوار لموقعك الالكتروني والزبائن فى الاغلب سوف يثقون فى الاعمال التى تقدم محتوى قيم. لا تنسى ان تخطط الاستراتيجيات اللازمة لجذب الزوار ودفعهم الى الاشتراك فى قائمة الايميلات (email list) الخاصة بك.
  • الخبرة فى تخصص معين
هل انت ملم بالتخصص الذى تخطط ان تبنى العمل به؟ ان كانت الاجابة لا, اذا ربما تريد ان تعيد النظر فى التخصص الذى ستبدأ فيه عملك.
من اجل بناء ثقة جمهورك, سوف تحتاج ان تبرهن معرفتك وخبرتك بتخصصك.
هذا لا يعنى انك سوف تحتاج ان تعلم كل التفاصيل الدقيقة عن تخصصك, حيث ان العديد من رجال الاعمال يبدأوا رحلتهم بأخذ فكرة عامة عن مجالهم. لكن ان كانوا تطوروا بسرعة فى مجالهم, فهذا نتيجة بذلهم الجهد وكونهم شرهين للمعرفة والنمو فى المجال.
بالإضافة لهذا, اذا كنت متحمس لمشروع , ففى الغالب سوف تستمر فى هذا المشروع على المدى الطويل. العمل يتطلب المثابرة,وانت فى الغالب لن تكون قادرا على الاستمرار والصبر على مشروع اذا لم تكن مهتما بهذا المشروع. الخبرة فى تخصص معين سيسهل عليك امتلاك زمام الامور فى عملك.
  • الاعلانات المدفوعة
رغم ان المحتوى قد يجذب العديد من الزوار لموقعك الالكتروني الدفع لجذب الزوار ايضا يمكن ان يفيدك بشكل كبير.
معظم منصات الاعلان تتميز باستهداف الزوار على نطاق واسع وتقديم خيارات تصفية لتحديد اماكن ظهور إعلانك مما يسهل عليك الوصول الى الزبون المستهدف. تمكنك هذه المنصات ايضا باختبار فعالية  صفحات الهبوط (landing pages) والعروض الخاصة بمنتجاتك او الخدمات التى تقدمها.
ولكن من المهم ان تضع فى الاعتبار ان الاعلانات ليست بالضرورة حل يتم تنفيذه فورا ثم نسيانه. صياغة اعلانات فعالة وتحسين استهدافك للزوار قد يكون امرا ليس بالسهل اذا لم تمتلك خبرة مسبقة. زيادة نسبة تحويل الزوار الى زبائن يصبح امر فائق الاهمية عندما تنفق الاموال لجذب هؤلاء الزوار.
يوجد الكثير لتتعلمه وتكتشفه من خلال التجارب والأخطاء , ولكن حتما سينتهى بك الامر الى تضييع بعض الاموال اثناء ذلك. ان لم تكن تملك الثقة فى ادارة اعلاناتك او لا تملك ميزانية كبيرة , سوف تحتاج اما ان تأخذ بعض الوقت لتتعلم اكثر عن المجال , او ان تعين متخصص يستطيع مساعدتك فى ادارة حملات اعلانية فعالة.
ملحوظة أخيرة
اذا كنت تنوى ان تدير عمل على الإنترنت سوف تحتاج ان تمتلك دراية عامة عن اكثر من مجال. بغض النظر عن نوع العمل الذى تنوى بدأه – حتى لو كان هذا العمل محل تجارى – تعدد المهام سيصبح امر لا يمكن تجنبه.
السر يكمن فى التركيز فى البداية على المهام الاكثر اولوية والتى ستساعد على نمو عملك. يمكنك بعد ذلك ان تتعمق وتفوض المهام لخبراء , مع ازدياد ربح عملك ووصولك للنقطة التى تستطيع فيها تحمل تكلفتهم.

http://raitotec.com/ar/news/30 5 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

شركة رايتو لتصميم المواقع والتسويق الالكتروني